خطة التقويم

  قواعد ونظم وتقويم الإمتحانات
 مادة(18)   :تعقد الامتحانات مرتين فى السنة ويشترط لد خول الطالب للامتحان : إستمرار القيد للدرجة و إستيفاء الطالب للساعات المعتمدة المقررة (بحد ادنى 75% من عدد الساعات المعتمده لكل مقرر أو تقديم عذر مقبول حسب لوائح ونظم الجامعه). ولا يسمح بدخول الامتحانات قبل مرور الحد الأدنى لمدة الدراسة. كما لا يسمح للطلبة المحولين الى الكلية بدخول الامتحانات إلا بعد إستيفاء الساعات المعتمدة المقررة للدرجة سواء عن طريق الحضور بالكلية أوإحضار ما يثبت إستيفائهم لها بجامعاتهم (معتمدا من مجلس الكلية فى حالة الجامعات المصرية ومن المجلس الأعلى للجامعات فى حالة الطلاب الوافدين.

مادة  :( 19 ) النسب المئوية بالنسبة للدرجات لكل فصل دراسي:

1.         الامتحانات الدورية يكون المسئول عنها الأقسام العلمية المشاركة فى التدريس و يحدد ميعادها مجلس القسم وبموافقة مجلس القسم كما أن درجة النجاح فيهما  والمواد الاختيارية 50% ولا تضم الدرجات التى يحصل عليها الطالب فيهما إلى مجموع الدرجات سواء للفرقة أو إلى المجموع التراكمي.

2.         يجب أن تشمل ورقة أسئلة التحريرى لكل مادة على أسئلة قصيرة الإجابة (Short Answers Question) و أسئلة متعددة الاختياراتMCQ) واسئلة مقالية طويلة الإجابة (Long Answers Questions).

3.         الإمتحانات العملية والإكلينيكية ويقوم بتقييم  الطالب  اثنان من أعضاء هيئة التدريس على الأقل في كل لجنة منعقده.  كما يجب ألا تقل لجان الشفهى عن لجنتين وخصص لها 15% من درجة كل مقرر ويقوم بتقييم  الطالب  اثنان من أعضاء هيئة التدريس على الأقل في كل لجنة منعقده.

مادة :(20) إنتقال الطالب للمستويات الدراسية الأعلي: يسمح لطالب المرحلة الأكاديمية الإنتقال للمستوي الأعلي في حالة استكماله للعدد المحدد من الساعات التدريسية للمقررات المطلوبة ونجاحة في 50% علي الأقل من المقررات الأساسية (لا تشمل اللغة الإنجليزية والمواد الاختيارية )  و لا ينقل الطالب داخل أي مرحلة إلى الفرقة الدراسية الأعلى إلا إذا كان ناجحا فى جميع المواد الدراسية بالفرقة الدراسية المقيد بها . ولايسمح للطالب الأنتقال للمرحلة الأكلينيكية الا اذا اتم  جميع المتطلبات الأختيارية للكلية والجامعة.\

 

مادة  :(21)  إعادة دراسة المقررات الدراسية: الطلاب الراسبون والمتخلفون في أي مقرر من الفصلين الدراسين يحق لهم التقدم لامتحّانات تالية فيما  رسبوا أو تخلفواعنه في فصل صيفي) بحد أقصي مقرران دراسيان ( وفقا لما يقررة مجلس الكلية بعد أخذ  رأي مجالس الأقسام العلمية وفي حالة الطالب الراسب الذي حصل علي أقل من D تكون الأعادة اجبارية  في  المقررات الاجبارية وتكون اختيارية في المقررات الاختيارية. و الحد الأقصي  للتقدير للطالب الراسب هي C وإذا حصل الطالب علي درجة أقل من C تحسب له الدرجة الفعلية التي حصل عليها ويحسب للطالب عدد الساعات المعتمدة للمقرر المعاد مرة واحدة فقط في معدله التراكمي.

 مادة22  : يحق للطالب الحاصل علي تقديرأقل من C اعادة المقرر وذلك بغرض تحسين معدله التراكمي  ثلاثة مرات فقط طوال مرحلة البكالوريوس علي أن لا تزيد عدد الساعات المعتمدة التي يعاد فيها في  المقررات عن ١٠ % من إجمالي الساعات المعتمدة للمقررات كلها و  يحتسب التقدير الجديد بدلا من التقدير القديم سواء أكثر أو أقل من السابق

 مادة  :(23)   الإنذار الأكاديمي: يتم وضع الطلاب الدين تعثروا فى الحصول علي الحد الأدني المطلوب في المعدل الأكاديمي (PA)  علي قائمة الإنذار الأكاديمي (Probation) ويوجه الأنذار للطالب في حالة وصول نسبة غيابه في المقرر عن ١٠ % (إنذار أول) و"إنذار ثاني" إذا وصلت نسبة الغياب إلي ٢٠ % ،  وإذا تعدت النسبة  25%   يحرم الطالب من دخول الامتحان ويحسب للطالب في  المقرر معدل "صفر".

مادة: (24)  وضع الإمتحانات: يقوم اعضاء هيئة التدريس المشاركين فى تدريس المقرر بوضع أسئلة متعددة فى الاجزاء التى قاموا بتدريسها وتسليمها الى رئيس القسم الذي يقوم باختيار الاسئلة منها والتى ستوضع فى ورقة الامتحان من بين هذه الاسئلة ويكون مسئول مسئولية كاملة عن وضع وسرية الامتحان. كما  يقوم كل عضو من  اعضاء هيئة التدريس المشاركون في وضع الأسئلة بتسليم رئيس القسم بعناصرالاجابة النموذجية للأسئلة التي وضعوها فى الامتحان (Model Answer)  والذي يقوم بدورة بعمل تقدير درجة كل سوال وتوزيع الدرجات على جميع الاسئلة ويلتزم كل من يقوم بالتصحيح من اعضاء هيئة التدريس باطار الاجابات النموذجية والدرجات الموضوعة.

  مادة  :(25) لجان الإمتحان: يشكلها مجلس الكلية بناء على مقترحات الأقسام قبل موعد الامتحان بشهرين على الأقل و تتكون من ثلاثة إلى خمسة أعضاء هيئه تدريس من بينهم (ويرأسها) رئيس القسم أومن يقوم بعمله على ان يكونوا حاصلين على دورات تقويم الامتحانات المعتمدة ومدة عمل هذه اللجنة سنة دراسية واحدة و مهمتها إشرافية وتنظيمية لترتيب أعمال الإمتحانات العملية والإكلينيكية والشفهية وضمان عدالتها وشفافيتها  وتقوم بتجميع درجات الطلاب فى اللجان المختلفة للإمتحانات الإكلينيكية والعملية والشفهية

 مادة  (26)  لجان الممتحنيـن: هى اللجان المختصة بتقييم الطلاب فى الإمتحانات المختلفة ويتم تشكيلهامن جميع أعضاء هيئة التدريس بالقسم، ويجوز الإستعانة بأساتذة ممتحنين من خارج الكلية

 مادة (27) الكنترول: يقترح عميد الكلية ووكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب أسماء أعضاء هيئه التدريس الذين يرى فيهم الصفات المؤهلة لتحمل  مسئولية رئاسة الكنترول ويقوم بعرض هذه الأسماء على مجلس الكلية لأعتمادها ويراعى ألا يعمل بالكنترول من له أقارب حتي الدرجة الرابعة

أخر الأخبار